الندوة العلمية الخاصة بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية

نقابة الصيادلة 2019-11-24 11:21:46


//الندوة العلمية الخاصة بالاسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية//

ضمن الحملة العالمية للتوعية بمخاطر الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية و التي يتم تنظيمها سنوياً في الفترة من 18 و حتى 24 نوفمبر من كل عام، نظّمت نقابة صيادلة فلسطين-المحافظات الجنوبية ندوة علمية يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 في قاعة المؤتمرات بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة.

و قد حضر الندوة نقيب الصيادلة د.ايهاب دبابش و أعضاء مجلس النقابة و لفيف من الصيادلة و الأطباء و ممثلين عن المؤسسات الشريكة بالحملة و الجامعات الفلسطينية و شركات الأدوية،  و راعي الفعالية شركة بيرزيت للأدوية (رائدة التصنيع الدوائي في فلسطين) ممثلة بالدكتور عبد الله الهشيم.

و شملت الندوة العلمية على ثلاث محاضرات قيمة افتتحها د. محمود رضوان من منظمة الصحة العالمية و قد تحدث خلالها عن الرؤية العالمية لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية و أحدث البروتوكولات و التصنيفات المتبعة لتحجيم هذه الظاهرة.

و تلتها محاضرة للدكتور عبد الرؤوف المناعمة منسق الحملة الوطنية للتوعية بالمضادات الحيوية، قدّم خلالها شرحاً موجزاً عن الية عمل المضادات الحيوية و أساليب مقاومة البكتيريا لها و ظهور سلالات جديدة منها.

و كانت المحاضرة الثالثة تتلخص بدراسة على المضادات الحيوية في مستشفيات قطاع غزة و خطة الوزارة لترشيد استخدام المضادات الحيوية، قدمها د.علاء حلس ممثلاً عن وزارة الصحة الفلسطينية.

و قد قامت اللجنة المنظِمة بادارة نقاش تفاعلي قيّم مع جمهور الحضور الذين كان من أبرزهم د.سامي أبو ضلفة و د.محمود الخزندار و د.جميل ترزي، و د. محمد خطاب من جامعة فلسطين، و د. محمد الزميلي مدير شركة دار الشفاء.

و تم رفع التوصيات الختامية استنادا إلى محاضرات المشاركين و التي كان أبرزها: 1. تكثيف حملات التوعية الممنهجة، و بشكل مستمر بالشراكة مع كافة المؤسسات الوطنية والدولية المعنية بالصحة والسلامة.

2. العمل على نسج خطة وطنية لمكافحة ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مبنية على الخطة العالمية وفي ضوء الامكانات و الظروف المحلية المتاحة .

3. إقرار قانون لمنع صرف المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية معتمدة، ومتابعة المخالفين. وتحديث قوائم الأدوية استنادا للتصنيفات العالمية بهدف اطالة فاعلية المضاد الحيوي.

4. تشجيع البحث العلمي الهادف لقياس ومراقبة ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بالإضافة لتبني السياسات البحثية التطبيقية والتي تهدف لإيجاد بدائل للمضادات الحيوية (الاستثمار المُُستدام).

5. عمل ربط كامل باستخدام التكنولوجيا الحديثة و الأنظمة المحوسبة لضبط عملية الصرف ابتداءاً من الطبيب و تشخيصه مرورا بالنتائج المخبرية حتى وصولها للصيدلي و صرفها و متابعتها.

 6 . أخذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى ، بالالتزام بالتطعيمات، و متابعة تعقيم المياه ، و المرافق الصحية بالمدارس و رياض الأطفال و الأماكن العامة.

و في ختام اللقاء تم توزيع هدايا مقدمة من شركة يو اند مي. و تكريم اللجنة المنظمة للفعالية و المشاركين من المحاضرين، و راعي الفعالية شركة بيرزيت للأدوية ممثلة بالدكتور عبدالله الهشيم.


الأكثر مشاهدة

تعزية
2019-12-10 14:36:39
تعزية
2019-12-10 14:22:42

آخر الإعلانات

دعوة
2019-11-20 09:09:39
نقابة الصيادلة © جميع الحقوق محفوظة